المعهد الاوروبي اليمن تعز
مرحبا بكم جميعا في منتديات المعهد الاوروبي للغات والكمبيوتر

نحن سعداء جدا بهذه الزياره

نتمنا منك التسجيل والمشاركة في المنتدى


معهد يقوم بتدريس جميع اللغات والكمبيوتر والتنمية البشريه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 كيف تصبح ماكينة لتوليد للأفكار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف ظبيو
مشرف منتدى التسويق والتنمية البشرية
مشرف منتدى التسويق والتنمية البشرية


ذكر عدد المساهمات : 58
نقاط : 2244
الترقية : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 31
الموقع : http://www.facebook.com/home.php?sk=group_133239726746746&ap=1

مُساهمةموضوع: كيف تصبح ماكينة لتوليد للأفكار   الإثنين مايو 23, 2011 6:55 pm

كيف تصبح ماكينة لتوليد للأفكار

إن العصف الذهنى من الطرق التى تٌخرجك من نفسك وتحولك الى ماكينة افكار. اين تجد فرص عمل جديدة ؟ تجدها فى راسك . تجدها عندما تنظر للعالم من حولك وتبحث عن ما يحتاج لإصلاح . فى إعتقادى لا توجد أفكار جديدة, إنما الموجود هو تجديدات وتحسينات وتعديلات وتطوير و دمج لما هو موجود من أفكار. إذا وضعت ذلك فى رأسك ستتخطى الحواجز التى تسد الطريق أمام عقلك عندما تحاول إيجاد فكرة . إجعل الحياة اسهل . إبحث عن الأفكار الصغيرة فى البداية ثم إجعلها تنمو وتطور حتى تنمو و تزدهر مع الوقت.




1- ضع قائمة بما تشتكى منه أن و الآخرين:

هل شكوت من خدمة سيئة أو منتج غير جيد إشتريته و كانت الشكوى فريدة لم تسمعها من قبل؟. ها أنت قد وجدت شىء تستطيع من خلاله أن تشبع رغبة الآخرين الذين يشكون مثلك . إذا كنت كمثال تبحث عن منتج أو خدمة فى أجازة نهاية الأسبوع ووجدت المحلات أو الشركة المنتجه مغلقة هل يمكنك أن تقوم أنت بالتوريد فى أيام الأجازات وساعات الليل المتأخرة حتى يعرفك الجميع ومع الوقت يتعاملوا معك طوال اليوم وتكسبهم كعملاء دائمين.


2- ضع قائمة بأحلامك :

ما الذى تمنيت ان تقوم به فى حياتك ؟ أكتبه على الورق . ثم إبحث عن طريقة تحول هذه الأفكار إلى عمل . كمثال إنك تحب الرحلات لماذا لا تعد و تنظم رحلات وتعلن عنها فى النوادى أو المدارس أو الشركات وتشرف على الترتيب لها والتحضير وتصبح مهنتك التى لن تكلفك شيئ سوى الإتصال بشركات تأجير الأتوبيسات وأماكن التنزه وتحدد السعر ثم تعتبر ذلك مشروعك الخاص. وإذا توسعت وزادت ارباحك يمكنك الخروج بهذه الرحلات الى دول أخرى ويصبح لك مكان وهكذا.


3- إقرأ ... إقرأ ... إقرأ :

إن أفضل ما تقوم به هو أن تزود عقلك بالوقود اللازم حتى يعمل بأقصى طاقة . هذا الوقود هو المعلومات . القراءة هى أفضل شكل للمدخلات لعقلك إقرأ عن المشروعات ، التسويق ، العمل الحر, إمساك الدفاتر ... الخ . قد لا تحصل على فكرة رابحة مما قرأت ولكنك ستتعلم شيئا يمكن أن تستفيد منه فيما بعد . وكلما حصلت على معلومات وخزنتها فى عقلك كلما زادت فرص خلق فكرة من مجموعة المعلومات التى إستوعبها عقلك من خلال ما قرات . تجميعك لأسباب النجاح أو الفشل تؤمن نجاح فكرتك.


4- اعمل سجل لما قرأت :

عندا تقرأ صور الصفحات التى شدت إنتباهك و إنسخ السطور التى تفيدك من الكتب أو الصحف أو المجلات ثم إحفظها فى سجل أو ملف . قد لا تحتاج المعلومات فى وقت قريب ، ولكن قد تحتاجه بعد شهر او إثنين فتجد ما تحتاجه فى هذا المخزون وتبحث فى الأفكار التى سجلتها . هذا الطريقه تجعلك تنظم المعلومات كما تعيد شحن عقلك . هناك لحظة تنوير تحدث فجأة لعقلك مع تكرار قراءتك لما دونته وتجد فكرة فجأة تضوى فى ذهنك أو حل لمشكلة تواجهك فى مشروعك القائم إذا كان لديك مشروع . إحتفظ بهذا السجل كبنك للمعلومات والأفكار .


5- العصف الذهنى :

إذا كنت تغذى عقلك بالمعلومات عليك أن تدور هذه المعلومات فى رأسك وتقلبها فى كل إتجاه حتى تظهر أفكار منها أو أن الأفكار تصبح قابلة للإستخدام . إن العصف الذهنى يجعلك ماكينة توليد أفكار . إن كثير من الأفكار التى ترد لذهنك قد لا تفيدك ولكنك لا تبحث عن أفكار كثيرة إنك تبحث عن فكرة أو إثنين لخلق فرصة أو حل مشكلة . عادة ما يتم العصف الذهنى بين مجموعة من الأشخاص ، ياخذ أحدهم الخيط منك ليبنى فكرة أخرى و يضيف عليها أو يعدلها وبذلك تجد مجموعة من الأفكار الواقعية القابلة للتنفيذ لأى فرد فى المجموعة . أثناء عملية العصف الذهنى لا تحكم على اى فكرة وردت لذهنك و تقيمها أمام تدفق الأفكار فى راسك أنت و من يشاركك عمليه العصف الذهنى. جمعوا الأفكار ثم إختاروا الأفضل و الأصلح من بينها , ثم ركز على الفكره التى تناسبك أكثر. و لكن لا تلغى أو تهمل باقى الأفكار, سجلها فى ورقه و إحتفظ بها فقد تستفيد منها فى المستقبل.






6. شاهد الأخبار :ــ

الصحف ,و المجلات, و الإنترنت, و المدونات تعتبر من المصادر المولده للأفكار. قراءه الإعلانات أيضا تجعلك ترى إتجاهات السوق و التغيرات التى تحدث لتكتشف ما هو المطلوب لإشباع الإحتياجات الجديده الناتجه عن هذه التغيرات فى الميول و الأذواق و الموضه. كما نجد إن قراءه الأخبار أو مشاهدتها تجعلك تعرف المناطق الجديده التى ظهرت و نوع سكانها و مستواهم الإجتماعى. إن هذه المناطق تعتبر سوق جديد يمكنك التفكير فى طريقه لإشباعه و الإستفاده منه.


7. أكتب الأفكار التى نجحت فى بلاد أو مناطق أخرى :ــ

تابع أخبار المشاريع التى نجحت فى بلاد أو مناطق أخرى ويمكنها أن تنجح فى بلدك أو فى منطقتك و كن السباق و بادر بتنفيذها. أن الأول يكسب أكثر حتى يظهر آخرون فى هذا المجال و يشاركوك العائدات. إن الفكره الناجحه فى بلد أو منطقه أخرى عاده تنجح فى الأماكن الأخرى بدون تعديل أو بقليل من التغيير طالما إنها لا تتعارض مع تقاليد و ثقافه و الآداب المتبعه و الأهم غير مخالفه لما ينص عليه الدين دون تعصب أو وصايه من أحد.


8. راقب التغييرات أو التعديلات القانونيه :ــ

إن القوانين الجديده تخلق فرص عمل جديده للشخص الواعى المتابع. فقد يتطلب القانون أو التعديل الجديد و جود قطع او ماكينات إضافيه , أو مواد لمنع التلوث , أو مواد و معدات للأمن و السلامه, أو أدوات للنظافه ..إلخ. كل هذه أفكار جديده و فرص عمل مستحدثه يمكنك الفوز بفكره مشروع و تكون الأول.


9. أعد تدريب و تأهيل نفسك :ــ

لا تقيد نفسك بما تعرف أو ما حصلت عليه من دراسه. إبحث فى السوق ما هو الناقص فى أى مهنه أو صناعه وخذ دورات تدريبيه فيها حتى تجيدها. لا تتمسك بوظيفه لا تدر عليك ما يكفيك. تدرب على مهنه يمكنك العمل فيها حتى لو جزء من الوقت. المهنه التى لا تشعر منها بالإهانه أو تخالف مبادئك و أخلاقياتك تدرب و إعمل فيها. إعتبرها فى البدايه هوايه حتى إذا حققت فيها نجاح و زاد العائد إعتبرها أساس و إعمل بها و تفرغ لها.


10. ساعد المشغولون بأعمالهم عن منازلهم :ــ

هناك أفكار يمكنك تبنيها كمشروع لمساعده الأشخاص الذين يتطلب عملهم العمل لساعات طويله من اليوم و لا يجدوا الوقت الكافى لأداء ما يتطلبه المنزل. مثل مشروع للنظافه المنزليه و مكافحه الحشرات و الفئران, تنسيق الحدائق و العنايه بها, تنظيف الملابس , تأجير ملابس السهره و الأفراح..إلخ. هذه المشاريع لا تطلب رأسمال كبير و يمكن إدارتها من المنزل. إبحث عن أفكار خدميه أخرى فى هذه المجالات فقد تصبح مشروعك الناجح.
تذكر : هذه مجردأفكار يمكنك إيجاد أكثر من متطلبات أصدقائك و عائلتك و أولادك و إحتياجاتهم. إبحث عن الأفكار و الفرص فى كل شىء لتصبح ماكينه توليد أفكار تستفيد و تفيد الآخرين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?sk=group_133239726746746&ap
 
كيف تصبح ماكينة لتوليد للأفكار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الاوروبي اليمن تعز :: مـــنتدى الـــتسويــــق والــــتنميــــة الــــبشريـــــه-
انتقل الى: