المعهد الاوروبي اليمن تعز
مرحبا بكم جميعا في منتديات المعهد الاوروبي للغات والكمبيوتر

نحن سعداء جدا بهذه الزياره

نتمنا منك التسجيل والمشاركة في المنتدى


معهد يقوم بتدريس جميع اللغات والكمبيوتر والتنمية البشريه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 إدارة التسويق ::: الترويج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف ظبيو
مشرف منتدى التسويق والتنمية البشرية
مشرف منتدى التسويق والتنمية البشرية


ذكر عدد المساهمات : 58
نقاط : 2244
الترقية : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 31
الموقع : http://www.facebook.com/home.php?sk=group_133239726746746&ap=1

مُساهمةموضوع: إدارة التسويق ::: الترويج   الجمعة أبريل 01, 2011 3:27 pm

إدارة التسويق ::: الترويج






تعد أنشطة الترويج هى الجزء الرئيسي في
المزيج التسويقي، فمن المهم أن تخبر عملاءك عن منتجاتك, وإلا فإنهم لن يعرفوا أين
يذهبون للحصول عليها، فالمنتجات لا تبيع نفسها بل يجب أن يتم ترويجها
.


ما هو الترويج؟
الترويج هو: (عملية الاتصال بالجمهور بهدف التأثير على سلوكهم).
ويتضمن الترويج خمسة عناصر تسمى بالمزيج
الترويجي, وهى
:
·الإعلان
:

يعتبر الإعلان أكثر الوسائل انتشارًا
ومعرفة بواسطة المستهلك, والأكثر استخدامًا بواسطة الشركات عند الترويج عن
منتجاتهم
.
والإعلان هو (وسيلة غير شخصية لتقديم السلع والخدمات
والأفكار بواسطة جهة معلومة مقابل أجر معين
).
ويهدف الإعلان إلى توصيل المعلومات إلى
أعداد كبيرة من الجمهور في وقت واحد
.
إن الإعلان هو أقوى أداة لانتشار الوعي
عن الشركة أو المنتج أو الخدمة أو فكرة ما, وعلى الرغم من وجود تكلفة عالية
للإعلان إلا إن وصول الإعلان إلى الآلاف من الناس يجعلنا نجد أنه من الصعب التفوق
عليه، وإذا كانت الإعلانات مبتكرة فإنها تستطيع أن تبني صورة ذهنية، بل بعض القدر
من التفضيل أو على الأقل قبولًا للعلامة التجارية
.
·البيع الشخصي:
ويُقصد بالبيع الشخصي الاتصال الشخصي
بين مندوب المبيعات والعميل بغرض إقناعه بالشراء، ويتميز هذا الإسلوب بالمواجهة
المباشرة بين البائع والمشتري, وبالتالى يكون تأثيره أكبر على قرار الشراء، ويتسم
بارتفاع التكلفة وذلك في حالة اعتماد الشركة على هذا الإسلوب بمفرده في الترويج عن
منتجاتها, حيث يتطلب ذلك توفير قوى بيعية كثيرة العدد وعلى درجة عالية من الكفاءة
مما يزيد من التكاليف، بالإضافة الى ذلك فإن البيع الشخصي محدود الانتشار نظرًا
لارتباطه بوجود رجل البيع أثناء العملية الاتصالية
.
·الدعاية والنشر:
وهى وسيلة مجانية غير شخصية لتقديم
السلع والخدمات والأفكار للجمهور بواسطة جهة معلومة، وتتخذ الدعاية أشكالًا عديدة
مثل خبر صحفي في جريدة أو مقالة مطولة عن مشروع في مجلة، والهدف منه نشر أخبار
ومعلومات عن الشركة ومنتجاتها في توسعاتها وسياساتها وذلك دون مقابل بهدف تحسين
الصورة الذهنية عن الشركة
.
·تنشيط المبيعات:
تعد وسائل تنشيط المبيعات متعددة
ومختلفة مثل منح الهدايا المجانية والعينات التجريبية والتخفيضات المؤقتة واستخدام
المسابقات ذات الجوائز المالية أو العينية المختلفة، ويمكن استهداف ثلاث شرائح من
المجتمع فيما يتعلق بتوجيه هذه الوسائل هم: شريحة المشترين، شريحة الموزعين، شريحة
رجال البيع
.
ويتم تصميم وسائل تنشيط مناسبة لكل
شريحة من هذه الشرائح
.
·التسويق المباشر :
ومن أبرز عناصر وأساليب التسويق المباشر : البريد
المباشر، الطلب البريدي، الإعلان ذو الاستجابة المباشرة، التسويق بالهاتف، التسويق
الإلكتروني
.
وسيظل التطور الهائل في التكنولوجيا
يظهر لنا بين فترة وأخرى أساليب جديدة من أساليب التسويق المباشر
.
ويعد التسويق المباشر أحد الأساليب
التسويقية التى أصبحت تستخدم كأحد الأدوات الاستراتيجية في خطط المنشآت إذ يمكن أن
يحقق العديد من الميزات التنافسية المستمرة مثل تغيير مستويات أوجه المنافسة،
وتعميق العلاقة مع العملاء، وتجاوز سلبيات قنوات التوزيع، وإيجاد المعوقات لدخول
المنافسين الجدد، والإسهام في توليد الأفكار والمنتجات الجديدة
.
المزيج الترويجي قد يتضمن قيام الشركة
بتحقيق التكامل بين برنامج الحفاظ على العملاء بها وبرنامج الحملات الإعلانية
والترويجية، فعلى سبيل المثال قد ترسل شركة طيران رسائل إلى عملائها المعتادين
معلنة 5000 ميل إضافية مجانية عند حجز تذكرة في الشهر القادم، في هذا المثال، تجمع
شركة الطيران في وسيلة البريد المباشر بين الحفاظ على العملاء والقيام بالحملة
الترويجية
.
أهداف الترويج:
هناك عدة أهداف للترويج منها :
أهداف تكتيكية
:

1-
مواجهة زيادة حصة المنافسين في السوق.
2-
مواجهة الجهود الترويجية للمنافسين.
3-
تحريك العلامات التجارية التي قد تتراجع
أوتتكدس في المخازن أوتتلف أو تتباطأ حركة بيعها
.
أهداف استراتيجية
:

1-
تحفيز المستهلكين على التحول من علامة
تجارية منافسة
.
2-
زيادة استهلاك المنتجات.
3-
تعزيز جهود التواصل التسويقية من أجل
العلامة التجارية
.
4-
تحفيز مسألة الولاء للعلامة التجارية.
مقترحات عملية:
هناك طرق عديدة يستخدمها المسوقون لجذب
العملاء لعلامتهم التجارية ومنتجاتهم
.
والآن إليك بعض المقترحات العملية التي
ستساعدك في الترويج لمنتجاتك، وهذه الطرق تختلف في التكلفة من طريقة لأخرى، فتأكد
من أن المزيج الذي تختاره فعال بالنسبة لك
:

·الإعلان (التليفزيون، الأوراق،
الملصقات، الراديو، السينما
).
·البريد المباشر.
·البيع عن طريق الهاتف.
·الكراسات والكتالوجات.
·المعارض.
·رعاية الأحداث الاجتماعية.
·قوة مندوبي المبيعات.
·إعلانات شبكة الإنترنت.
·رسائل البريد الإلكتروني.
الخاتمة:

وها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال, وقد
تعرفنا خلاله على تعريف الترويج وأهم عناصره والأهداف التي يحققها, وختمنا ببعض
المقترحات العملية التي تساعدك على التخطيط لعملية الترويج، وفي النهاية نسأل الله
تعالى أن يوفق كل إداري مسلم لما فيه خير ونفع له وللآخرين

.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?sk=group_133239726746746&ap
maresh
الـــمـديــــر الـــعـــام
الـــمـديــــر الـــعـــام


ذكر عدد المساهمات : 198
نقاط : 2510
الترقية : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: إدارة التسويق ::: الترويج   السبت أبريل 02, 2011 4:56 am

كلام جميل جدا ومفيد

مشكور اخي العزيز على الموضوع

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إدارة التسويق ::: الترويج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الاوروبي اليمن تعز :: مـــنتدى الـــتسويــــق والــــتنميــــة الــــبشريـــــه-
انتقل الى: