المعهد الاوروبي اليمن تعز
مرحبا بكم جميعا في منتديات المعهد الاوروبي للغات والكمبيوتر

نحن سعداء جدا بهذه الزياره

نتمنا منك التسجيل والمشاركة في المنتدى


معهد يقوم بتدريس جميع اللغات والكمبيوتر والتنمية البشريه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 تسعه مدراء ومشكلــه ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف ظبيو
مشرف منتدى التسويق والتنمية البشرية
مشرف منتدى التسويق والتنمية البشرية


ذكر عدد المساهمات : 58
نقاط : 2239
الترقية : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 31
الموقع : http://www.facebook.com/home.php?sk=group_133239726746746&ap=1

مُساهمةموضوع: تسعه مدراء ومشكلــه ...!   الإثنين أبريل 04, 2011 1:39 pm

من المعروف أن
المديرين يختلفون في أساليب تعاملهم مع المشكلات الإدارية التي تعترضهم في
حياتهم العملية و هنا نعرض نماذج من هؤلاء المدراء :


1- المدير المتجاوب : فهو يدرك المشكلة فور وقوعها ، وقد يتنبأ بوقوعها
أحيانا قبل أن يلمس ظواهرها وآثارها فيبادر إلى الاعتراف بها ، وإيجاد
الحلول الملائمة لها ، وهو يهتم بالمشكلة نفسها وبمعالجتها قبل الاهتمام
بالمسئول عنها .


2- المدير العدواني : إنه يقابل المشكلة برد فعل عدواني فيغضب ويثور ويكيل
الاتهامات للآخرين على أنهم سببوا المشكلة إما لإهمالهم أو لوجود أهداف
تخريبية ونوايا سيئة لهم ، إنه يتوعد ويتهدد بمعاقبة المسئولين بدلاً من
محاولة تحليل المشكلة لإيجاد الحلول الملائمة لها .


3- المدير الانسحابي : هذا المدير يحاول التبرؤ من المشكلة مكتفياً
بالإيعاز إلى الآخرين بإيجاد الحلول المناسبة ظاناً أنه بذلك قد انتهت
مهمته وتخلص من المسؤولية بإلقائها على غيره ، ولا فرق عنده بعد ذلك إذا
كان الحل قد وجد ونفذ أم لا ، عازياً لنفسه الفضل في الحالة الأولى
ومتملصاً من المسؤولية في الحالة الثانية .


4- المدير الدفاعي : يحاول هذا المدير التبرؤ من الأسباب والتركيز على
تهدئة الموقف فهو يعد بالدراسة ووضع الحلول وقد يؤلف لجنة خاصة لمعالجة
المشكلة ، والنجاح عنده أن يتمكن من التغلب على الموقف بالتسويف والمماطلة
مما يؤدي إلى تفاقم وتراكم آثار المشكلة .


5- المدير الإصراري : إنه المدير الذي يثبت عند الموقف الذي نشأت عنه
المشكلة ولا يحاول تفهم وجهة نظر الآخرين بل الأنكى من ذلك أنه يعمد إلى
استخدام سلطته لقهر وإخضاع الآخرين لرأيه .


6- المدير المتسرع : إنه مرهف الإحساس أمام المشاكل إنه يبالغ في تقييمها
وآثارها فيسارع باتخاذ إجراءات سريعة غالباً ما تكون مرتجلة وغير متلائمة
مع الحجم الحقيقي للمشكلة .


7- المدير الحذر : مراقبة المشكلات ومدى تكرارها ومراحلها وأسبابها
وتحليلها واتخاذ الحلول الملائمة لها من أهم صفات هذا المدير الذي يشكل
عامل أمان في غالب الأحيان ما لم يزد الحذر عن المعقول والمنطقي والغير
مبرر بالأرقام والشواهد .


8- المدير الواثق : لفرط ثقته بنفسه لا يهتم هذا المدير بالظواهر التي
يعتبرها بسيطة رغم أن معظم النار من مستصغر الشرر مثل ظاهرة الغياب والرشوة
والفساد المالي .. الخ . ومع كفاءة هذا المدير وثقته بنفسه إلا أنه قد
يخطأ في تقدير المشكلة والوقت اللازم لحلها مما يؤدي إلى سحب البساط من يده
.


9- المدير اللامبالي : هذا المدير شعاره ) ما دمت أنا في السليم طز في الكل
( فهو يترك الأمور على عواقبها حتى تتفاقم المشاكل مع الزمن والظروف
والقيادات العليا فإذا حُلت المشاكل فتوفيق من الله وإن لم تُحل تعذر
بصعوبة الحلول لزيادة التعقيدات والضغوط أما إذا كانت المشكلة تمسه شخصياً
فإنك تراه يستجمع كل طاقته وقوته للتغلب عليها والمحافظة على مصالحه
الأنانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?sk=group_133239726746746&ap
 
تسعه مدراء ومشكلــه ...!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الاوروبي اليمن تعز :: مـــنتدى الـــتسويــــق والــــتنميــــة الــــبشريـــــه-
انتقل الى: